نبذة مختصرة عن الايدز

 

نبذة عن المركز الوطني لـلأيدز

حدثت إصابات فيروس العوز المناعي البشري في العراق لأول مرة عام 1986 نتيجة استلام عدد من العراقيين المصابين بنزف الدم الوراثي للعامل الثامن المستورد من فرنسا، وكانت الوجبة المستوردة ملوثة بهذا الفيروس ولم يكن في العراق حينها برنامج خاص بفيروس العوز المناعي البشري فحدثت العدوى بين هؤلاء المرضى. على أثر ذلك استحدثت وزارة الصحة ما سمي حينها بالبرنامج الوطني لمكافحة الأيدز. وكان في البداية تابعا لشعبة الأمراض المنقولة جنسيا في مركز السيطرة على الأمراض الانتقالية. وبمرور الوقت توسعت فعاليات البرنامج ومكوناته تلبية للتحديات الوبائية وتماشيا مع المستجدات العلمية. وبسبب هذه التوسعات في البرنامج، إرتأت وزارة الصحة ضرورة الارتقاء بالبرنامج فاستحدثت مركزا خاصا به عام 2000 وسمي حينها (مركز دراسات وبحوث المتلازمة) وتغير اسمه عام 2011 إلى (المركز الوطني للأيدز) وهو تابع لدائرة الصحة العامة ومسؤول عن السيطرة على عدوى فيروس العوز المناعي البشري وباقي العداوى المنقولة جنسيا.

المركز الوطني للأيدز تناظره تشكيلات إدارية بمستوى شعبة في بغداد والمحافظات تسمى شعب السيطرة على الأيدز وعددها 19 شعبة وهي تضم وحدات تناظر شعب المركز، كما تـتـبعها تشكيلات أخرى منها:

 

 

-       15 مركز علاجي وإرشادي فعال حاليا

 

 

-       حوالي 135 مركزا لفحص العوز المناعي

 

 

 

 الرؤيا:

 

  

مستوى توطن منخفض للأيدز محافظ عليه في العراق

 

 
 

الرسالة:

تزويد المجتمع العراقي بالمعارف والتوجهات والممارسات الضرورية لتقليل خطر الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري والمراض المنقولة جنسيا وكذلك اكتشاف الإصابات الجديدة بفيروس العوز المناعي البشري والأمراض المنقولة جنسيا وتوفير العلاج والرعاية اللازمة لها ومنع انتشار العدوى منها إلى الآخرين. 

 

 المهام الرئيسية للمركز:

إن المهمة الرئيسية للمركز هي وضع وتنفيذ خطط السيطرة على الأيدز والأمراض المنقولة جنسيا والإشراف على تنفيذها بالتنسيق مع الشعب النظيرة في بغداد والمحافظات ومتابعتها وتقييمها وذلك من خلال المهام والواجبات التالية:

 

 

-         تحديد الفئات المشمولة بالرصد الوبائي لفيروس العوز المناعي البشري في الاستمارة الخاصة بذلك.

 

 

-         تحديد الفئات المشمولة بالرصد الوبائي للأمراض المنقولة جنسيا في الاستمارات الخاصة بذلك.

 

 

-         تحديد نوع الفحوص المختبرية المستخدمة في الرصد الوبائي لفيروس العوز المناعي البشري والأمراض المنقولة جنسيا وذلك بالتنسيق مع المختبر المرجعي للعوز المناعي التابع لمختبر الصحة العامة المركزي.

 

 

-         تحديد أنواع الأدوية المستخدمة لعلاج فيروس العوز المناعي البشري وكذلك الأمراض المنقولة جنسيا من خلال اللجان المتخصصة والاعتماد على المراجع والمصادر العلمية ذات العلاقة.

 

 

-         تحديد وتقديم الخدمات الصحية والاجتماعية المقدمة للمصابين وعوائلهم وملامسيهم من خلال التنسيق مع الجهات المعنية في وزارة الصحة وباقي الوزارات المعنية.

 

 

-         إعداد ومراجعة وتحديث القوانين والتعليمات الخاصة بالأيدز والأمراض المنقولة جنسيا ضمن قانون الصحة العامة وبالتنسيق مع الجهات القانونية والإدارية المعنية بذلك.

 

 

-         تصديق الشهادات الصحية الدولية للعراقيين الذين يرومون السفر إلى دول أخرى والصادرة من الشعب النظيرة في بغداد والمحافظات.

 

 

-         تنفيذ نشاطات التثقيف الصحي لعموم فئات المجتمع والملاكات الطبية والصحية.

 

 

-         تدريب الملاكات الطبية والصحية وباقي فئات المجتمع على مبادئ السيطرة على الأيدز والأمراض المنقولة جنسيا.

 

 

-         تقديم خدمة المشورة والفحص الطوعي للمواطنين الراغبين بذلك.

 

 

-         تقييم النشاطات المنفذة من قبل الشعب النظيرة في بغداد والمحافظات في مجال الرصد الوبائي لفيروس العوز المناعي البشري والأمراض المنقولة جنسيا والتثقيف والتدريب.

 

 

 

 -    تنفيذ زيارات ميدانية إلى الشعب النظيرة في بغداد والمحافظات والتشكيلات الإدارية التابعة لها لغرض الاطلاع على سير العمل والمعوقات والتقييم المباشر للعمل في هذه الأماكن.

 

 

 

 

  -     إعداد وإجراء الدراسات والبحوث في مجال فيروس العوز المناعي البشري والأمراض المنقولة جنسيا والإشراف وتقديم المساعدة والمشورة لطلاب الدراسات العليا والباحثين الذين يقومون بإجراء الدراسات والبحوث في مجال فيروس العوز المناعي البشري والأمراض المنقولة جنسيا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ابحث في موقعنا

اخر الفيديوات الصحية المضافة


قسم التحصين في دائرة الصحة العامة ينفذ ورشة عمل حول استراتيجية الاتصال في مجال التحصين

الفيس بوك

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 31
عدد زوار اليوم : 678
عدد زوار أمس : 695
عدد الزوار الكلي : 1164385

الموقف الوبائي لفايروس كورونا المستجد

للاتصال باقسام دائرة الصحة العامة