تفاصيل الخبر

نقص الفيتامينات: أعراضه وكيف يؤثر على صحتي


2015-10-18

نقص الفيتامينات: أعراضه وكيف يؤثر على صحتي

نقص الفيتامينات مشكلة شائعة قد تعانين منها أنتِ أو أحد أطفالك، وربما لا تدركين حجمها أو تدركين أنكِ تعانين منها في الأساس. ومن بعض أعراض نقص الفيتامينات في جسدك ضعف الذاكرة والشعور بفقدان الطاقة وضعف العضلات وضعف التركيز وضعف الرؤية وسقوط الشعر وظهور الهالات السوداء وهشاشة العظام وضعف الأظافر وغيرها.

إذا كنتِ تعانين من أحد الأعراض السابقة أو من أعراضٍ أخرى غير محددة ولا تعرفين السبب، إليكِ عزيزتي أكثر جوانب نقص الفيتامينات الشائعة، وكيف تعوضين هذا النقص لتحافظي على صحتك وحيويتك وطاقتك.

أعراض نقص فيتامين ( (D

يُعد فيتامين (D) عنصرًا أساسيًا لتحقيق توازن الكالسيوم في الجسم حيث يمد الهيكل العظمي بالمعادن، وله دور مهم فيما يتعلق بكثافة العظام ويساعد في تشكيل خلايا الدم وزيادة المناعة، كما يمتص فيتامين (D) المعادن ويرسبها في العظام

إذا كنتِ تعانين من هشاشة العظام أو التهاب اللثة أو توتر الأعصاب  أو آلام في الظهر أو التهاب في الجيوب الأنفية فأنتِ لا تحصلين على كفايتك من فيتامين (D)  .

أين يوجد فيتامين

أشعة الشمس (في الصباح الباكر أو المساء) ويفضل تعرض الجلد مباشرة له لذلك إن كنت محجبة فحرسي على ان تسلطي اشعة الشمس على الراس مباشرة في الصباح الباكر ولمدة عدد ايام ويوجد في منتجات الألبان الأسماك مثل السالمون والسردين و صفار البيض

 

  أعراض نقص فيتامين E-ـ 

عند الترويج لمنتجات العناية بالبشرة نلاحظ الاهتمام بإبراز احتواء الكثير منها على فيتامين (E)؛ لما له من أهمية بالنسبة لصحة البشرة والشعر والصحة العامة للجسم. ومن أعراض نقص هذا الفيتامين ضمور العضلات وتلف الأعصاب والأنيميا البسيطة واضطرابات الإنجاب والعقم.

أين يوجد فيتامين E

زيت الذرة وزيت عباد الشمس

الحبوب الكاملة

الفول السوداني وفول الصويا

المكسرات

الخضراوات ذات الأوراق الخضراء.

أعراض نقص فيتامين12 B

يُعد فيتامين (B12) من الفيتامينات المهمة للجسم ويؤثر نقصه تأثيرًا بالغًا على الجسد. من أعراض نقصه التهاب الأعصاب والأنيميا وفقدان الشهية وجفاف البشرة وتغير لونها وسقوط الشعر واصفرار العين والاضطرابات النفسية (الاكتئاب وتغير المزاج والانطواء) وضعف الذاكرة والتركيز وضعف الطاقة وتخدر اليدين والقدمين.

أين يوجد فيتامين B12

اللحوم مثل اللحم الضأن واللحم البقري 

البيض

الأجبان

تناوله على هيئة مكملات غذائية.

أعراض نقص فيتامين B12

تظهر أعراض نقص فيتامين (b12) في شكل شقوق الشفاة والفم والطفح الجلدي والتهاب الحنجرة والفم والأغشية المخاطية والاضطرابات الجلدية وفقر الدم وحساسية الضوء مع ضعف النشاط البصري.

أين يوجد فيتامين b12

الخضراوات ذات الأوراق الخضراء

الفول الصويا 

الفطر (المشروم)

الأسماك

منتجات الألبان.

أعراض نقص فيتامين –A-

نقص هذا الفيتامين قد يتسبب -لا قدر الله- في الإصابة بالعمى.. ومن أعراض نقص فيتامين (A) في الجسم الإصابة بالعشى الليلي والشعور بالإنهاك المتكرر والتهابات الجهاز التنفسي وجفاف الجلد وفقدان الرؤية (الإصابة بالعمى(.

أين يوجد فيتامين _A_

الكبد البقري والجاموسي 

زيت كبد الحوت

الخضراوات الخضراء والصفراء والفواكه ذات الألوان الزاهية مثل الجزر والسبانخ والمشمش منتجات الألبان والزبد.

أعراض نقص فيتامين (c)

يؤدي نقص فيتامين (c) في الجسم إلى ظهور الأعراض التالية: الإصابة بتخلخل الأسنان وسقوطها والتهاب وصعوبة وقصر التنفس، التهاب اللثة والنزيف تحت الجلد وتأخر التئام الجروح والأنيميا وضعف المناعة وسوء الهضم وداء الاسقربوط

أين يوجد فيتامين ( C)

الخضراوات والفاكهة مثل الكمثرى والخوخ والبطيخ والشمام والبروكلي والبقدونس.

الكبد البقري والجاموسي والضأن

 تناول فيتامين (c) إما على هيئة أقراص أو حقن.

 إذا كنتِ تعانين من نقص في أي فيتامين من الفيتامينات السابقة، فلا تهملي الأمر لأن نقص بعض هذه الفيتامينات قد يؤدي إلى أمراض مزمنة. عليكِ التركيز على تناول الاطعمة الغنية بهذه الفيتامينات واستشارة طبيبك لمساعدتك في الأمر.

 

المزيد من الاخبار

ابحث في موقعنا

اخر الفيديوات الصحية المضافة


الحصاد الأسبوعي لدائرة الصحة العامة

الفيس بوك

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 22
عدد زوار اليوم : 729
عدد زوار أمس : 1283
عدد الزوار الكلي : 1691194

الموقف الوبائي لفايروس كورونا المستجد

للاتصال باقسام دائرة الصحة العامة